اسعار المحروقات في الاردن اليوم

سبب ارتفاع سعر المحروقات بالاردن

اسعار المحروقات في الاردن اليوم، حيث ارتفع البحث بشكل كبير على سعر البنزين في الاردن اليوم واسعار المحروقات التي اعلنت عنها الحكومة الأردنية لنهاية العام 2022، والتي اثارت ضجة كبيرة مؤخراً في المملكة الاردنية الهاشمية، حيث خرجت الكثير من المظاهرات والاحتجاجات في اماكن متفرقة في المملكة بالاخص في جنوبي الاردن، وادت إلى الكثير من اعمال الشغب اعتراضاً على ارتفاع اسعار المحروقات في الاردن، هذا الامر الذي جعلنا نتحدث في مقالنا عن اسعار البنزين اليوم في الاردن حصرياً.

اسعار المحروقات في الاردن اليوم

أعلنت الحكومة الاردنية الاثنين الماضي عن اسعار المحروقات المختلفة في المملكة الاردنية الهاشمية، وذلك في بيان صدر عن وزارة الطاقة الاردنية، حيث تم عقد لجنة لتسعير المشتقات النفطية في الاجتماع الشهر الاثنين الماضي من اجل تحديد اسعار بيع المشتقات النفطية المحلية في تشرين المقبل، وتم مناقشة الاسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية في اكتوبر الماضي وسبتمبر الماضي، ووفق ذلك فقد قررت اللجنة الاردنية من الوزارة تسعير المشتقات البترولية بعد تطبيق المعادلة السعرية على البنزين بنوعيه 90 و95 اوكتان بتخفيض كل منهما 15 فلساً  ليصبح سعر بيع لتر بنزين 90 أوكتان 910 فلوس بدلاً من 925 فلساً، وسعر بنزين 95 أوكتان 1155 فلساً بدلاً من 1170.

في المقابل، تقرر رفع سعر مادتي الديزل والكاز 35 فلساً لكل منهما، ليصبح سعر لتر الديزل والكاز 860 فلساً، بدلاً من 825، والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز 7 دنانير.

في سياق متصل، ارتفعت قيمة مستوردات النفط الخام ومشتقاته والزيوت المعدنية 66.9%، منذ بداية العام الحالي حتى نهاية أغسطس/آب الماضي.

اسعار المحروقات في الاردن اليوم

شاهد أيضاً: طريقة التسجيل في دعم المحروقات في الاردن وما قيمته ورابط التسجيل

سبب ارتفاع اسعار المحروقات في الاردن

اكد رئيس الوزراء الاردني بشر الخصاونة في الجلسة المنعقد سابقاً ان خزينة الاردن لا تمتلك ترف ان تدعم المحروقات، وسوف ينعكس السعر العالمي على اسعار المشتقات النفطية صعوداً وهبوطاً، حيث أن دعم المحروقات سوف يزيد المديونية الاردنية ويزيد من عجز الموازنة العامة للدولة، مضيفاً إلى أن الحكومة تستدين ملياري دينار لتغطية النفقات.

واعتبر النائب اسماعيل المشاقية ان الحكومة تدفع الناس إلى الشارع لتنفيذ الاعتصامات والاضرابات برفعاه لسعر البنزين والديزل بهذا الشكل.

وطالب المشاقبة بـ”الرفق بأحوال الناس في فصل الشتاء”، بدلاً من رفع أسعار البنزين والديزل، متسائلاً هل درست الحكومة هذا الأمر قبل أن تقرر رفع الأسعار؟

أما النائب عيد النعيمات، فقال إنّ “الشعب الأردني سئم من مقولة أسطوانة الغاز لا تمس، بينما الحكومة مستمرة برفع أسعار المشتقات النفطية الأخرى”.

ودعا الحكومة ومجلس النواب إلى “اتخاذ إجراءات سريعة حتى لا تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه بالشارع الأردني”، و”تجنب الوقوع في اضطرابات واعتصامات الدولة الأردنية في غنى عنها”.

تحميل جدول أسعار البيع المحلية للمحروقات بأنواعها

قامت وزارة الطاقة السعودية بالاعلان عن جدول اسعار البيع المحلية للمحروقات كالبنزين والكاز في الاردن في جميع المحافظات الاردنية، وقد شهدت ارتفاع في الاسعار بسبب الارتفاع العالمي للبترول والنفط، وعدم قدرة الحكومة الاردنية وميزانيتها من دعم المحروقات في الاردن، ويمكن تحميل جدول اسعار البيع المحلية بكل سهولة من خلال الرابط المباشر التالي “من هنا“.

شاهد أيضاً: سعر الأسد في التيك توك بالدولار الامريكي في الاردن

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل حول اسعار المحروقات في الاردن اليوم، وقد بينا لكم التفاصيل الكاملة حول اسباب ارتفاع سعر المحروقات في الاردن وعدم قدرة الحكومة الاردنية على دعمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: