تجربتي مع إزالة الشامات والتخلص منها نهائيا

تجربتي مع إزالة الشامات والتخلص منها نهائيا، حيث تعتبر الشامات، هي بقع بنية أو سوداء تظهر على الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم، في كلا الجنسين من مختلف الفئات العمرية، وتتكون نتيجة تراكم الخلايا الصبغية في منطقة واحدة من الجلد، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج مادة الميلانين وتختلف هذه الخلايا وحجمها وعددها من شخص لآخر وبالتالي تظهر شامة سطحية أو بارزة وهناك العديد من الطرق للمساعدة في التخلص من الشامات وفي فقرات مقالنا هذا سنتعرف على تجربتي مع إزالة الشامات والتخلص منها نهائيا، الى جانب ذكر ما هي الآثار الجانبية بعد إزالة الشامة بالليزر، وما هي الآثار السلبية الناتجة عنها.

تجربتي مع إزالة الشامات والتخلص منها نهائيا

بادئ ذي بدء، تجدر الإشارة إلى أن الشامات تظهر عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 30 عامًا، ويمكن أن تظهر مع ولادة طفل، وتختفي عند بلوغهم سنًا معينة، ويقل ظهور الشامات عند أصحاب البشرة الداكنة، ويزيد في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

ظهور الشامات على الوجه يسبب عدم الراحة للبعض خاصة إذا كان الشعر ينمو تحتها مما يجعلهم يبحثون عن طرق فعالة للتخلص منها وإليك تجربة التخلص من الشامات:

  • التجربة الأولى تقول إحدى الفتيات إنها عانت من شامات على وجهها وتضيف أنها حاولت التخلص منها بالكريمات وخل التفاح لكنهم جميعًا لم يعملوا، وتؤكد أنها لجأت إلى إزالتها بتقنية الليزر، ولم تشعر بأي ألم مما أدى إلى إخفاء هذه الشامات تمامًا، مع تمسكها بتطبيق الكريمات العلاجية والواقي من الشمس الذي أوصى به الطبيب.
  • التجربة الثانية تتحدث امرأة أخرى عن تجربتها مع إزالة الشامة بالليزر، قائلة إن وجهها كان مليئًا بالشامات ومعظمها صغير، وأضافت أنها قررت إزالتها بالليزر، وقام الطبيب أولاً بتطبيق التخدير على أماكن وتركت الشامات لمدة 20 دقيقة ثم ازالتها بجهاز الليزر والتاكد من ان العملية نتج عنها حروق، نصحها الطبيب بوضع الثلج والماء البارد عليها، وطلب منها الحضور لجلسة أخرى، لأن الشامات تختفي من الجلسة الأولى، ثم تعود الشامات للظهور.
  • التجربة الثالثة تقول إحدى السيدات إنها ذهبت إلى مركز متخصص لإزالة الشامة من وجهها، وأضافت أن الطبيب قام بحقن التخدير في مكان الشامة، ثم قام بإزالته بسرعة، ثم عادت إلى المركز بعد أسبوع من الإزالة، الجراحة حتى فحص الطبيب موقعها الذي أكد لها أن الكريمات ستزيلها، ولا أثر لموقع العملية.

شاهد أيضا: أبرز فوائد السفن اب للكلى والمسالك البولية

طرق التخلص من الشامات نهائيا

هناك الكثير ممن يريدون التخلص من الشامات إذا لم يعجبهم شكلها، أو إذا تحولت الشامات إلى سرطان الجلد، وهذا نادر الحدوث، ويمكن إزالة الشامات بأكثر من شرح طريقة، وهي:

  • الحلاقة الجراحية في هذه الشرح طريقة يستخدم الطبيب شفرة حادة لقطع الشامة وتقسيمها إلى قطع صغيرة يسهل التخلص منها ومن مزايا هذه العملية أنها لا تتطلب غرز جراحية.
  • جراحة البزل في هذه الشرح طريقة يقوم الطبيب بوضع جهاز صغير على الشامة، ثم يقوم بإزالته والتخلص منه بعد عدة حركات ولفيات، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الغرز الجراحية.
  • الاستئصال الجراحي للشامة ينصح الطبيب بإزالة الشامة جراحيًا إذا كانت كبيرة ولم تساعد أي من الطرق المذكورة أعلاه الجلد الذي يحيط به، ثم يتم وضع غرز لإغلاق الجرح.
  • تجميد الشامات في هذه الشرح طريقة يستخدم الطبيب النيتروجين السائل لإزالة الشامات السطحية التي لم تنمو في الطبقات العميقة من الجلد، ومن عيوب هذه الشرح طريقة أن ندبة صغيرة قد تبقى في مكانها.
  • إزالة الشامات بالأحماض حيث أن الطبيب يصف استخدام الأحماض الخفيفة لإزالة الشامات، وتتوافر هذه الأحماض على شكل سوائل أو لوشن أو كمادات أو كريمات أو رقع، ومثال على ذلك حمض الساليسيليك، الذي يوضع مباشرة على الشامة دون لمسها الجلد الذي لم يتضرر.

شاهد أيضا: فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

استخدام الليزر الجزئي لإزالة الشامة

يعد الليزر من أكثر الطرق شيوعًا للتخلص من الشامات سواء على الوجه أو أي جزء آخر من الجسم:

  • أهم ما يميز هذه الشرح طريقة هو سلامتها وسرعتها حيث أنها لا تتجاوز 5 دقائق ولا تسبب الألم سواء أثناء العملية أو بعدها.
  • تتطلب إزالة الشامة بالليزر جلسة واحدة فقط، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر أكثر من جلسة واحدة.
  • في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيًا، ثم يضيء الشامة بجهاز ليزر يُصدر موجات من الأشعة الضوئية، ويدمر خلايا الشامة ويزيلها.
  • ميزة أخرى لعملية إزالة الشامة بالليزر هي أن الشامات تختفي مباشرة بعد هذا الإجراء ويوصي الطبيب بعد الانتهاء من الإجراء باستخدام ضمادة لتغطية مكان العملية لمدة يوم واحد فقط، وفي غضون أسابيع قليلة سوف يلتئم الجلد، وأي احمرار سيختفي تمامًا.
  • في حالة مقارنة عملية إزالة الشامات بالليزر وعملية إزالتها جراحيًا؛ الأولى ستكون أفضل من حيث الأمان، حيث أنها لا تتطلب فتح الجروح، مما يعني أنها لا تترك ندبات وعلامات في مكانها، كما تقل مخاطر الالتهابات بعد أن تقل عن عملية أخرى.

شاهد أيضا: فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة وطريقة استخدامه وفوائده

ما هي الآثار الجانبية بعد إزالة الشامة بالليزر

يتساءل الكثير من الناس عن آثار إزالة الشامة بالليزر:

  • كما ذكرنا سابقًا، فإن إزالة الشامة بالليزر لا تترك ندوبًا، حيث أنها لا تترك ندوبًا لأنه لا داعي لفتح الجرح.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يسبب الألم، بغض النظر عن حجم الشامة التي يتم إزالتها.
  • التأثير السلبي الوحيد لإزالة الشامة بالليزر هو الحفاظ على بعض التصبغ في الطبقات العميقة من الجلد، مما يسمح في بعض الحالات للشامة بالظهور مرة أخرى بعد فترة من إزالتها.

ما هي الآثار السلبية بعد إزالة الشامة

يرغب الكثيرون في معرفة الآثار الجانبية الناتجة عن إزالة الشامات بالطرق المختلفة المذكورة أعلاه، ومن أبرز هذه الآثار ما يلي:

تجربتي مع إزالة الشامات والتخلص منها نهائيا

  • أثناء الإزالة الجراحية يمكن أن تترك علامة وندبة واضحة تحتاج إلى علاج آخر لإخفائها، وهذه الندبة هي رد فعل طبيعي لجرح نشأ في أعمق طبقات الجلد والأنسجة، لذلك تبدو المنطقة قاسية وخشنة الملمس.
  • بعد إزالة الشامة، تنزف المنطقة المعالجة، خاصة إذا كان الشخص يتناول مخففات الدم، لذلك من الضروري إيقاف هذا النزيف فورًا بعد العملية بالضغط عليها بضمادة لمدة ثلث ساعة، إذا لم يتوقف، يجب استشارة الطبيب.
  • هناك أشخاص خضعوا لعملية إزالة الشامة معرضون لخطر العدوى، إما بسبب عدم تعقيم الأدوات والمعدات المستخدمة في العملية أو من تلوث الجرح بعد الإزالة.
  • بعد الاستئصال الجراحي للشامات، قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي تجاه المواد التي تم استخدامها لتخدير المنطقة قبل الإجراء.
  • من الآثار الجانبية النادرة التي تحدث أثناء عملية إزالة الشامة تلف الأعصاب، لكن هذا يعتمد على خبرة الطبيب ومهارته.
  • إزالة الشامة بالطرق المنزلية تزيد من فرص التعرض للمخاطر الصحية لأن الشامة التي يتم إزالتها يمكن أن تكون سرطانية، وبالتالي فإن استخدام طرق إزالة الشامة الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى زيادة انتشار الخلايا السرطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: