علاج rabies أفضل شرح طريقة لعلاج سعار الكلب

علاج rabies أفضل شرح طريقة لعلاج سعار الكلب، حيث تنتشر الكلاب الضالة في دول عربية مختلفة وفي بعض الحالات يمكن أن يظهر داء الكلب، وهو الأمر الذي يتم علاجه من قبل مختلف منظمات حقوق الحيوان ومربي الحيوانات والكلاب بشكل عام، حيث يمكن أن ينتقل إلى الإنسان ويسبب أعراضًا شديدة علاج داء الكلب من داء الكلب، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على علاج rabies أفضل شرح طريقة لعلاج سعار الكلب، وما هو هذا المرض، ومعرفة كيف أعرف أنني مصاب بداء الكلب أو داء الكلب، والمزيد من الأمور الأخرى.

ما هو داء الكلب داء الكلب

يمكن وصف داء الكلب بأنه مرض فيروسي معدي ينتقل من الحيوانات المصابة، مثل الكلاب المصابة بداء الكلب، إلى البشر والحيوانات الأليفة الأخرى عن طريق العض أو الخدوش، يتميز المرض بظهور التهاب في الدماغ بعد فترة حضانة، وتشمل الأعراض الصداع وفرط النشاط أو الخمول ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا ترك دون علاج.

يعد داء الكلب من أخطر الأمراض المعدية وانتشارها في العالم، حيث يتسبب في وفاة حوالي 59000 شخص كل عام في 150 دولة.

الكلاب المسعورة هي السبب الأكثر شيوعًا للمرض، حيث تمثل 99٪ من الحالات، على الرغم من أن الفيروس المسبب للمرض يمكن أن ينتقل عن طريق الحيوانات البرية الأخرى مثل الخفافيش والثعالب، وكما يمكن الوقاية من داء الكلب عن طريق التطعيم ضد المرض ويعتبر الشرح طريقة الأكثر فعالية لمنع انتشار المرض.

شاهد أيضا: ما هو علاج كرون بالأعشاب وما هي طرق الاستخدام الصحيح

لماذا تصاب الكلاب بداء الكلب

ينتج داء الكلب عن فيروس Lyssa، وهو فيروس ينتمي إلى عائلة Rhabdoviridae، وينتقل الفيروس في لعاب الحيوان المصاب إلى الإنسان أو الحيوانات الأخرى عن طريق العض أو الخدش، حيث يمكن للفيروس أن يدخل من خلال الجلد المكسور والأغشية المخاطية للجسم، وكلما كبر الجرح زادت حدة الإصابة.

يمكن أن ينتقل داء الكلب عن طريق الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، وكذلك عن طريق الحيوانات البرية مثل الثعالب والذئاب والخفافيش.

ينخفض ​​خطر انتقال الفيروس من خلال الأدوات والمواد الملوثة باللعاب، في حين أن عدد الفيروسات الموجودة في الإفرازات والدم الجاف قليل ويموت خلال ساعات قليلة خارج الجسم.

يجب على الأشخاص المشتبه في إصابتهم بداء الكلب التماس العناية الطبية الفورية للحصول على العلاج المناسب، حيث يمكن الوقاية من المرض من خلال التطعيم والعلاج الفعال المبكر.

علاج rabies أفضل شرح طريقة لعلاج سعار الكلب

شاهد أيضا: ما هي فوائد زيت الخردل للوجه وما طرق استخدامه وأهم الوصفات له

كيف يؤثر داء الكلب على الشخص

بعد لدغة حيوان مصاب، يدخل فيروس داء الكلب إلى الأعصاب الطرفية ثم ينتقل إلى الجهاز العصبي المركزي خلال فترة حضانة يمكن أن تختلف في الطول حسب موقع اللدغة، وعمق اللدغة، وكمية العضة الفيروس في لدغة وقربها من الجهاز العصبي المركزي.

يمكن أن تتراوح فترة الحضانة من 20 إلى 90 يومًا، وفي حالات نادرة يمكن أن تصل إلى 7-19 عامًا، ولكن في أكثر من 90٪ من الحالات تكون فترة الحضانة أقل من عام.

ينتقل الفيروس على طول الألياف العصبية في الأعصاب الطرفية بسرعة 12-14 ملم في اليوم حتى يدخل العقد القاعدية حيث يتكاثر وتبدأ الأعراض السريرية للمرض مثل الألم والتنميل والوخز.

عندما يصل الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، فإنه يتحرك بسرعة 200-400 ملم في اليوم، مما يؤدي إلى انتشار سريع لالتهاب الدماغ الفيروسي ينتشر الفيروس أيضًا بسرعة إلى الغدد اللعابية المتبقية والألياف العصبية الطرفية.

كيف أعرف أنني مصاب بداء الكلب أو داء الكلب

تأتي أعراض داء الكلب على عدة مراحل، وتشمل هذه المراحل:

1- المرحلة الأولى يبدأ المرض بالمرحلة الأولية التي تستمر من 1-4 أيام، وعادة ما يعاني المريض خلالها من

  • حرارة.
  • صداع.
  • إنهاك.
  • استفراغ و غثيان.
  • إلتهاب الحلق.
  • سعال جاف.

2- المرحلة الثانية مرحلة زيادة الاستثارة والتي تظهر فيها أعراض شديدة منها:

  • اضطرابات حركية شديدة.
  • سال لعابه
  • التعرق.
  • يخاف.
  • الإثارة وقلة النوم.
  • تشنجات وانقباضات منشط وتشنجات في اللفافة العضلية.
  • رهاب الماء، حيث لا يستطيع المريض ابتلاع الماء بسبب التشنجات المؤلمة في عضلات الحلق.
  • يصبح المريض شديد الحساسية لأدنى حركة للهواء وللضوضاء.

قد تحدث الوفاة في غضون أيام قليلة خلال إحدى النوبات، أو قد تتطور الحالة نحو مرحلة الشلل مع شلل النوم في عضلات الرأس، ويموت الشخص خلال 3-5 أيام بسبب شلل في التنفس أو القلب، و الوضع في كلتا الحالتين سيء للغاية، وكلما اقترب موقع اللدغة من الجهاز العصبي المركزي، أي الدماغ، كلما ظهرت الأعراض بشكل أسرع وزادت حدتها.

شاهد أيضا: ما علاج ceftriaxone دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية له

طرق علاج سعار الكلب

العلاج الوقائي بعد التعرض هو العلاج الفوري للأشخاص الذين تعرضوا للعض أو الخدش من قبل حيوان مصاب بداء الكلب لمنع انتشار الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي العلاج الفعال بعد فترة وجيزة من التعرض لداء الكلب يمكن أن يمنع الأعراض والموت.

يشمل العلاج الوقائي بعد التعرض عدة إجراءات، بما في ذلك غسل الجرح وعلاج الجرح محليًا في أسرع وقت ممكن بعد التعرض عن طريق تنظيف الجرح بالماء والصابون والمواد المطهرة مثل اليود لمدة 15 دقيقة على الأقل يشمل العلاج أيضًا دورة من لقاح داء الكلب الفعال واستخدام الغلوبولين المناعي لداء الكلب إذا لزم الأمر.

تختلف تدابير الوقاية بعد التعرض اعتمادًا على شدة التعرض لحيوان مصاب وتشمل الفئة الأولى (عدم التعرض) والفئة الثانية (التعرض البسيط) والفئة الثالثة (التعرض الشديد) يزداد خطر الإصابة بداء الكلب أيضًا إذا كان الحيوان الذي عض أو خدش مصابًا بالفعل بالمرض أو كان موجودًا في منطقة جغرافية ينتشر فيها المرض.

يجب تنبيه الخدمات البيطرية، إن أمكن، ويجب تحديد الحيوان ووضعه في الحجر الصحي لمراقبة الكلاب والقطط السليمة، وقد يتم أحيانًا قتل الحيوان المصاب بشرح طريقة القتل الرحيم لإجراء الاختبارات المعملية الفورية.

إذا لم يتم القبض على الحيوان المشتبه به واختباره، فيجب إكمال الدورة الوقائية الكاملة واستمرار العلاج الوقائي لمدة 10 أيام من فترة المراقبة أو حتى تتوفر النتائج المختبرية.

كيف تحمي نفسك من داء الكلب

يمكن القضاء على داء الكلب في الكلاب عن طريق تطعيمهم باللقاحات المناسبة. تطعيم الكلاب هو الاستراتيجية الأكثر فعالية وفعالية من حيث التكلفة للوقاية من داء الكلب في البشر.

هذا يقلل من وفيات داء الكلب والحاجة إلى العلاج الوقائي بعد التعرض كجزء من رعاية المرضى.

التثقيف حول داء الكلب والوقاية من عضة الكلاب مهمان أيضًا يساعد تعليم سلوك الكلاب والوقاية من العض على تكملة دور برنامج التطعيم ضد داء الكلب وتقليل الإصابة بداء الكلب في البشر والعبء المالي لعلاج عضات الكلاب.

تشمل الإجراءات التي يمكن اتخاذها زيادة الوعي بالوقاية من داء الكلب ومكافحته في المجتمعات المحلية من خلال التثقيف بشأن ملكية الحيوانات الأليفة المسؤولة، وكيفية منع لدغات الكلاب، والرعاية الطارئة بعد الإصابات.

التمنيع الوقائي للبشر ضد داء الكلب متاح ويوصى به للأشخاص المعرضين للخطر، مثل العاملين في المختبرات الذين يتعاملون مع داء الكلب الحي والفيروسات ذات الصلة، والأشخاص الذين يتعاملون مع الخفافيش والحيوانات آكلة اللحوم والثدييات الأخرى التي قد تكون مصابة، والمسافرين إلى مناطق بعيدة مصابين بداء الكلب المناطق والمغتربين والمسافرين لفترات طويلة الذين يسافرون مسافات طويلة إلى المناطق المعرضة لخطر الإصابة بداء الكلب، والأطفال الذين يعيشون في المناطق النائية شديدة الخطورة أو يزورونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: