اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة، لقد كانت المدرسة دائمًا دار العلم الأولى التي يتعلم فيها الطالب مختلف أنواع العلوم، ومن أفضل العلوم ما يتعلق بمسائل الدين الحق ومن ذلك الاعتزاز بتربيته وشعبه الذي أعانه الله عز وجل حتى أشرق نوره على العالمين، ومن خير من النبي صلى الله عليه وسلم سيد الخلق وناقل الرسالة الحق إلى العالمين، وفي مقالنا اليوم سنعرض لكم بث الإذاعة المدرسية كاملا في المولد النبوي الشريف.

الأداء المدرسي للمولد النبوي

والأفضل أن نبدأ بالقول: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، كما إلى ما يلي:

أيها الجمهور الكريم من الأساتذة والطلبة والتربويين الكرام أسعد الله صباحكم بالخير واليمن والبركة هذا هو الصباح الذي اعتدنا فيه لقائك، والاستماع معك إلى كل خير من العلم أنه يمكننا الاستفادة من هذه المحطة الإذاعية المدرسية الخاصة بك بل إن موضوعنا اليوم يتعلق بتاريخ هذا العام اليوم الذي كتب فيه التاريخ ميلاد عصر جديد مشرق، عصر باركه الله عز وجل، حيث سمح لسيد الخلق نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- أن يولد في الحياة، لكي يكون سيكون منارة لهداية لنا ومنقذنا من قرون من الجهل والظلمة والشرك إنه عيد ميلاد ولن نكمل أنا والرسول الكريم حديثنا حتى نستمع معًا إلى الفقرات الجميلة التي أعدها طلابنا لهذه المناسبة السعيدة.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة

هناك تسلسل تلاوة فقرات في الإذاعة المدرسية حيث يقوم ضابط الإذاعة بتعريف الطلاب الذين سيقرأون ما أعدوه لكل فقرة من هذه الفقرات حسب التسلسل المعتاد وهو كما يلي:

فقرة من القرآن الكريم في المولد النبوي

وكما تعودنا دائما أنا وأنت، فإن أول ما نفتتح به هذه الإذاعة المدرسية الفخرية هو القراءة العطرة للقرآن الحكيم، طريق الحكمة والشريعة الحق، الذي سيقرأ لنا منه الطالب …. وبصوتي العذب أسأل:

  • وقد أخص الله تعالى في القرآن الكريم سورة تحكي عن نشأة النبي (صلى الله عليه وسلم) وتاريخ يتيمه، وهي سورة “الضحى” التي قال فيها تعالى: { وإلى الظهر * وفي الليل إذا جاء * لم يتركك ربك ولم يشويك * وللحياة الآخرة خير لك من السابقة فيعطيك ربك فترضى * ألا يجدك يتيما فيخفيك * ويجدك ضالا فيهدي * ويجدك محتاجا فيغنيك * أما اليتيم فلا تظلموا * وأما السائل فلا تقع * ولكن بنعمة ربك فتكلم }.

التحدث عن المولد النبوي في الإذاعة المدرسية

صدق الله العظيم سيدنا العظيم وصاحب رقابنا والآن سنستمع معاً للطالب… الذي سيسمع منا ما ورد في الأحاديث الشريفة عن هذا اليوم من فضلك كن كريما:

  • وعن الصحابي أبي قتادة – رضي الله عنه – أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب صيامه يوم الاثنين، فقال: “يا رسول الله، هل حسبت صيام يوم الاثنين؟” الاثنين و الخميس؟” قال: «في مثل هذا اليوم ولدت، وفي هذا اليوم أنزل علي القرآن».
  • وقد وردت حادثة انزلاق الثدي في السيرة النبوية الشريفة، في الحديث الصحيح، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: “” رسول الله – صلى الله عليه وسلم – السلام – أتاه جبريل وهو يلعب مع الصبيان، فأمسكه وضربه، حتى مزق قلبه وأخرجه القلب فأخرج منه العلقة وقال: هذا نصيب الشيطان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم أطعمه أمه، ثم رده في مكانه، جاء الصبية يبحثون عن أم أمهم، إيه هناك رأى ظهره فقالوا: محمد قتل، فقبلوه وهو أسود قال أنس: فكنت أرى أثر هذا المخيط في صدره.

إقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن الوحدة الوطنية متضمنة هل تعلم

كلمة صباحية بمناسبة المولد النبوي الشريف

والآن مع الكلمة الصباحية عن هذا اليوم العظيم والتي سيقدمها لنا الطالب… تفضلوا:

عزيزي السيد مدير المدرسة، المعلمون المحترمون، الزملاء والزميلات في الصف، أسعد الله صباحكم في هذا الصباح الاستثنائي في حياتنا وفي حياة أمتنا الإسلامية، هذا الصباح الذي نحمد الله تعالى عليه كما نحيا حتى نموت، ففي هذا اليوم ولد النور والسطوع على الأرض، استعدادا لحدث نشر الرسالة الإسلامية العظيمة، الحمد لله العظيم الذي نجانا من الجهل، ولم يغرقنا في الغرق ظلمته وكن من الخاسرين، فإنه بعث إلينا خير الخلق بالهدى المبين، بعد أن اصطفاه من بين عباده، وهو النقي الأمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين توفر الوحي الذي نصره الله عز وجل حتى تمت الرسالة بيده وانتصر بها شعب المسلمين، حتى ارتفعت مكانة الأمة وانتشرت دعوة الحق في كل أنحاء العالم، والحمد لله عز وجل الذي أشرقت علينا شمس هذا اليوم لنتذكر ميلاد خير خلق الله عز وجل الذي سيبقى محفورا في ذاكرتنا وقلوبنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ودمتم في ذمة الله عز وجل.

شعر عن المولد النبوي

ولم يتردد شعراؤنا في توثيق هذه الذكرى وتخليدها في قصائدهم، وسيسمعنا الطالب من خلال الشعر الجميل الموجود فيها… يرجى التكرم:

يولد الهدى وتتألق كل الكائنات وتبتسم شفاه الزمن وتحمد.

الروح وملائكة كثيرة حوله **؟ هناك بشرى سارة للدين والسلام

ويزدهر العرش ويزدهر مخزن الغلال والمصير النهائي والشجرة المنيعة.

إقرأ أيضاً: خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العمانية pdf جاهزة للطباعة

هل علمت بخبر المولد النبوي في الإذاعة المدرسية؟

وهناك الكثير من المعلومات المهمة عن هذا اليوم المجيد في حياة الأمة الإسلامية والمسلمين، والتي سيحدثنا عنها الطالب….. في فقرة “هل تعلم عن المولد النبوي؟”

  • هل تعلم أن التاريخ السنوي للمولد النبوي يختلف عن بقية دول العالم لارتباطه بالتاريخ الهجري؟
  • هل تعلم أن أفضل ما تفعله بمناسبة المولد النبوي هو الصيام، فصام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لأنه عيد ميلاده ويوم نزول قورح عليه.
  • هل تعلم أن العام الذي ولد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم يسمى عام الفيل؟
  • هل تعلم أن الاحتفال بالمولد النبوي لا يجوز لأنه من البدع المستحدثة ولم ينتقل إحياؤه عن من سبقه؟

أسئلة وأجوبة حول المولد النبوي

لا يزال لدى طلابنا الكثير من المعلومات المهمة حول هذه الذكرى العظيمة، والتي سنتعرف على بعضها مع الطالب… في قسم الأسئلة والأجوبة تفضلوا:

  • سؤال: في أي عام كان مولد الرسول؟
  • الجواب: المتعارف عليه عند أهل العلم أن هذا كان عام الفيل، والخلاف عليه في تحديد هذا العام، والراجح أنه كان عام 571م.
  • السؤال: ما هو تاريخ وشهر مولد النبي؟
  • الجواب: من المتفق عليه والثابت أن هذا هو يوم الاثنين، والموعد المختلف فيه هو اليوم، والراجح هو الثاني عشر من ربيع الأول.
  • السؤال: متى توفي النبي صلى الله عليه وسلم؟
  • الجواب: يتفق العلماء على أنه شهر ربيع الأول سنة 11 هـ، وهناك خلاف في تاريخه، لكن الراجح أنه هو الثاني عشر من ربيع الأول.
  • السؤال: من أول من احتفل بالمولد النبوي؟
  • الجواب: في أكثر الروايات المتداولة بين العلماء أن الفاطميين هم أول من احتفل بهذه الذكرى.

إقرأ أيضاً:اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي كاملة الفقرات

دعاء بمناسبة المولد النبوي

وقد وصلنا إلى آخر فقرات إذاعة مدرستنا بهذه المناسبة الجليلة التي نخصصها للاستماع إلى الأدعية الجميلة بصوت الطالب… فليتفضل بالشكر:

  • اللهم في يوم المولد النبوي الشريف، نسألك أن ترزق سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة، وتبعثه مقاما محمودا الذي وعدته أنت لا تخلف وعدك.
  • اللهم اجعل القرآن نور قلوبنا، وسنة نبيك الكريم نبراساً على سبلنا، فإنه لا طاعة إلا أنت، ثم نبيك.
  • اللهم صل على سيدنا محمد الطاهر الأمين، واجمعنا في الآخرة إلى جواره مع الأنبياء والمرسلين والصالحين.
  • اللهم اجعل هذا الحدث مناسبة للتخفيف من معاناة المسلمين ومناسبة لتوحيد كلمة المسلمين لنصرة هذا الدين ورد مؤامرات الأعداء والمتآمرين.

اقرأ أيضًا:اذاعة مدرسية عن نصر اكتوبر كاملة مع المقدمة والخاتمة

استكمال البث في المولد النبوي

وبهذه الأدعية الجميلة التي نرجو من الله تعالى أن يجيبها، نأتي معكم إلى نهاية هذا البرنامج الإذاعي المدرسي، الفقرات التي نجح طلابنا في تقديمها، وكيف لا، لأنها ذكرى عزيزة على الأمة قلب كل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها وفي الختام نسأل الله العظيم أن يعز الإسلام وينصر المسلمين عن أعداء الدين، وصلى الله تعالى وسلم على أستاذنا محمد خاتم المرسلين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إذاعة المدرسة عن المولد النبوي pdf

ليس هناك أجمل في أيام ميلاد الخلق من ميلاد سيد الخلق عليه الصلاة والسلام، وهذه ذكرى عزيزة على قلوب ملايين المسلمين، وعلينا أن نقدمها لهم جيلنا الشاب ليبقى في ذاكرتهم إلى يوم القيامة ونظرا لأهمية هذا البث لهذا الحدث العظيم فإننا نقدمه ويمكن تحميله كملف PDF “من هنا” للاستفادة منه لهذا الغرض.

بث الإذاعة المدرسية بمناسبة المولد النبوي الشريف

هناك عدة طرق مختلفة للاستفادة من هذا البث المدرسي المهم لهذا الحدث الكبير، ونظرا لأهمية فوائده الكثيرة، فإننا نقدمه على شكل ملف Doc يمكن تحميله “هنا” ليتمكن المهتمون من طباعته في الخارج الورق والعمل به كما هو الحال مع ملف Word.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي حملت عنوان اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة، والتي قدمنا ​​فيها إذاعة مدرسية كاملة الفقرات عن هذا الذكر العظيم لجميع المسلمين وأيضا قدمه بتنسيقات PDF وDoc لتحقيق أقصى استفادة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: