طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب والأعشاب

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب والأعشاب، وهذا ما ترغب به معظم النساء دون اللجوء لأية طرق هرمونية أو الحاجة إلى تركيب وسائل أخرى لمنع الحمل، حيث أن لها بعض الأعراض، خاصة إذا كان جسم المرأة لا يتقبلها، حيث وجد أن وسائل منع الحمل الطبيعية فعالة للغاية، وبعض النساء قادرات على تحقيق تحديد النسل المؤقت.

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب والأعشاب

هناك العديد من وسائل منع الحمل الطبيعية التي تناسب كل امرأة ويمكن استخدامها لتجنب الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها المرأة عند استخدام الوسائل الهرمونية الأخرى، ومنها:

الرضاعة الطبيعية

  • تساعد الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الولادة مباشرة، وقد تؤدي أيضًا إلى غياب الدورة الشهرية طوال فترة الرضاعة إذا كان الطفل يرضع بالكامل.
  • يحتاج جسمك إلى إرضاع طفلك كل أربع ساعات على الأقل بشكل منتظم. في الليل، يمكنك تقليل عدد الرضعات إلى كل 6 ساعات فقط بعد البدء بالرضاعة الطبيعية لأن ذلك يساعد على منع إطلاق البويضة.
  • ورغم أن هذه الشرح طريقة قدمت العديد من النتائج الفعالة والآمنة للنساء، إلا أنها ليست فعالة لجميع النساء ويجب الاعتماد عليها بحذر شديد إذا كنت ترغبين في تأخير الحمل بعد الولادة.

أنظر أيضا:كيفية الحمل بتوام على طريقة افنان الباتل

شرح طريقة السحب

  • تتضمن شرح طريقة العقم منع الحيوان المنوي من الالتقاء بالبويضة، وتعتمد هذه الشرح طريقة على قذف الرجل خارج فتحة المهبل.
  • وهذه إحدى الطرق التي تتطلب ضبط النفس أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، والسيطرة على مشاعر كل من الرجل والمرأة اللذين يتفقان على عدم الإنجاب في الوقت الحاضر.

احسبي وقت خصوبتك

وهنا تتطلب هذه الشرح طريقة أن تحصل المرأة على تقرير عن أيام خصوبتها وتدوينها في دفترها الشخصي، حيث يتم حساب الخصوبة على النحو التالي:

  • حساب طول أيام الدورة الشهرية السابقة.
  • من العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد التبويض الإفرازات المهبلية لدى المرأة.
  • وهنا يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية حية داخل الرحم أو قناة فالوب لمدة خمسة إلى سبعة أيام، مما يؤدي إلى زيادة فرصة الحمل بعد الجماع لمدة أسبوع كامل.
  • في أيام الخصوبة، يحتاج كلا الزوجين إلى الامتناع التام عن الجماع أو استخدام شرح طريقة الانسحاب لتجنب الحمل في الفترات التي تتراوح بين أسبوع وأسبوعين من الدورة الشهرية، الأمر الذي يعتمد في النهاية أيضًا على خصائص جسم المرأة.
  • ويمكن الاعتماد على هذه الشرح طريقة في ما لا يقل عن 75-99% من الحالات لمنع الحمل بشرح طريقة آمنة تماماً.

درجة حرارة الجسم الأساسية

  • ترتبط درجة حرارة جسم المرأة ارتباطاً وثيقاً وقوياً بحدوث الحمل، لذا فإن استخدام هذه الشرح طريقة الفعالة يعتبر من وسائل منع الحمل الطبيعية والآمنة للنساء.
  • يمكن للمرأة فحص درجة حرارة جسمها كل صباح لأن درجة حرارة جسم المرأة تنخفض بمقدار درجة واحدة فقط عندما ينتج المبيض البويضات.
  • وهذا يدل على أن خصوبة المرأة تزداد خلال هذه الفترة، وقد تستمر درجة حرارة جسمها في الانخفاض أثناء فترة الإباضة لمدة تتراوح بين 48 إلى 27 ساعة، أو من يومين إلى ثلاثة أيام فقط.
  • ولذلك يفضل خلال هذه الفترة عدم الدخول في علاقة زوجية بين الرجل والمرأة، أو يفضل اللجوء إلى أسلوب الخلوة.

طرق طبيعية لمنع الحمل باستخدام الأعشاب

من أهم وسائل منع الحمل العشبية الطبيعية التي يمكن للمرأة الاعتماد عليها بأمان تام، هي تناول الأعشاب، فهي الأكثر فعالية في إنهاء الحمل لفترة قصيرة وليس لها أي آثار جانبية.

قد تختار العديد من النساء استخدام الأعشاب، وهي بعيدة كل البعد عن أي عوامل كيميائية أو هرمونية صناعية، كما أنها أكثر أمانًا من وسائل منع الحمل الأخرى، وأهم هذه الأعشاب ما يلي:

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب والأعشاب

  • الجذر الصخري: استخدم الأمريكيون هذه الشرح طريقة عن طريق حرق الجذر الصخري واستنشاق هوائه.
  • نبات الشوك: من المعروف أن شاي نبات الشوك كان يستخدم في العصور القديمة من قبل الهنود الحمر، ووجدوا أن شرب كوب من هذا الشاي يومياً يساعد على منع الحمل، ولكن الإفراط في شربه يؤدي إلى العقم.
  • بذور الجزر البرية: قد تلجأ الكثير من النساء في الهند إلى تناول بذور الجزر البري بعد الجماع مباشرة، أي ملعقة صغيرة لمدة سبعة أيام، وذلك لمنع انغراس البويضات ومنع الحمل.
  • جذر الزنجبيل: ويقترح أطباء الطب البديل شرب مغلي جذر الزنجبيل لمدة 5 أيام من بداية الدورة الشهرية أو خلط ملعقة من الزنجبيل مع كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن.

وسائل منع الحمل الحديثة

بالإضافة إلى التعرف على طرق منع الحمل الطبيعية، يمكننا أيضًا التعرف على طرق منع الحمل الحديثة ونطلب من المرأة استشارة طبيبها للتعرف على وسيلة تناسب جسمها جيدًا وتعمل بشكل آمن على تأخير الحمل:

اللولب النحاسي

  • من المعروف أن اللولب النحاسي على شكل حرف T ويتم إدخاله بواسطة طبيب مختص، وهناك نوعان من اللولب: اللولب الهرموني واللولب النحاسي.
  • يقوم اللولب النحاسي، المعروف باسم ParaGard، بإطلاق النحاس في الرحم ويجعل بيئة الرحم سامة للحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى موتها بمجرد دخولها الرحم.
  • يمكن أن يكون اللولب النحاسي فعالاً بنسبة 99% في منع الحمل ويمكن أن يوقف الحمل لأكثر من عشر سنوات بمجرد إزالته في أي وقت، يحدث الحمل بشكل طبيعي ويسمح لك بالعودة إلى الخصوبة الطبيعية.

مبيد النطاف

هذا كريم رغوي سام يقتل الحيوانات المنوية عند استخدامه بمفرده تصل نسبة فشل هذا المبيد إلى أكثر من 28% ويفضل استخدامه مع الواقي الذكري.

غطاء عنق الرحم

غطاء عنق الرحم هو جهاز سيليكون قابل لإعادة الاستخدام يتم وضعه في فتحة المهبل ويبقى في مكانه لأكثر من ست ساعات، وهذا يساعد على منع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، ويمكن تركها داخل المهبل لمدة تصل إلى 48 ساعة دون قلق أو قلق.

أنظر أيضا: هل الارق من اعراض الحمل

طرق منع الحمل للمتزوجين حديثا

في بداية الزواج قد يحتاج العروسان إلى فترة مؤقتة للاستمتاع بالحياة الزوجية دون إنجاب أطفال وأيضاً بمساعدة وسائل منع الحمل الطبيعية التي ينصح بها الأطباء والتي تعتبر أيضاً من أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً، وهي التالية:

تعقيم الإناث والذكور

هي عملية تعقيم تتم جراحياً عن طريق قطع قطع القناة الدافقة عند الرجال وانسداد عند النساء.

موانع الحمل القابلة للعكس طويلة المفعول

هذه أدوية لمنع الحمل وتستخدم بين عمر ثلاث إلى 10 سنوات، وهي وسائل هرمونية قصيرة المفعول، وتشمل حبوب منع الحمل، والحلقات المهبلية، وحقن منع الحمل، والتي تعطى للنساء مرة واحدة كل ثلاث شهور.

الشرح طريقة الإيقاعية

وهذه إحدى الطرق التي تشبه إلى حد كبير شرح طريقة الحساب، وهي الامتناع التام عن الجماع خلال أيام الخصوبة والإباضة لدى المرأة، وهي أربعة عشر يوماً بعد نهاية الدورة الشهرية.

وأخيرا إن طرق منع الحمل الطبيعية وهي كثيرة وكثيرة ويجب على المرأة إجراء اختبار تجريبي قبل استخدام أي من هذه الطرق حيث أن جسم كل امرأة يختلف من امرأة لأخرى وكل امرأة لها طبيعة جسدها الفريدة وهناك مجموعة من الطرق الأخرى، الذين يستخدمون أيضًا الأساليب الحديثة لتحقيق الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: