اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟ إن بحثنا عن إجابة السؤال السابق بشكلٍ دقيق، نجد أنّ مجموعة كبيرة المواقع الإلكترونية أجابته بالطريقة التالية؛30% × 1250 = 375، وفي حال عدم تواجد أيٍ من المعطيات الأخرى للمسألة، فإنّ هذه الإجابة تكون صحيحة،  لكنّ المسألة الرئيسة التي يتضمنها الكتاب يتواجد فيها معطى إضافي، وهو عبارة عن طلب طرح القيمة الأصلية، وهي 1250 من القيمة الجديدة، فما هي الإجابة في هذه الحالة للسؤال، اشتـرت غـادة تلفـازا ثمنـه قبـل التخفـيض ١٢٥٠ ريالاً. اذا كـانت نسـبة التـخفيض ٣٠٪، فمـا قيمـته؟

اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. اذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

إن قُمنا بطرح القيمة الأصلية فإننا في هذه الحالة سنحصل على الناتج  875، ونكون هكذا قبل أجبنا على السؤال، اشـترت غـادة تـلفازا ثمـنه قبـل التخفيـض ١٢٥٠ ريـالا. إذا كانـت نسبـة التخفـيض ٣٠ ٪، فمـا قـيمته؟ ويمكننا أن نعرّف النسبة المئوية في المفهوم اللغوي بأنها عبارة عن كلمة تعود أًصلها إلى كلمة لاتينية Per Centum””، و تُشير هذه الكلمة في معناها إلى “لكل مئة”، وعادة ما يُعبّر عنها من خلال استخدام الرمز الرياضي (%).

مفهوم النسبة المئوية

يمكن التعبير عن النسبة المئوية بالعديد من الأشكال وذلك بعد أن نقوم بتحويل هذه النسبة إلى كسر عادي أو كسر عشري، فيمكننا أن نقوم بكتابة النصف على هيئة نسبة مئوية (50%)، ويمكن أن نكتبه على صورة العدد العشري كالتالي؛ (0.5)، ويمكننا كتابته على صورة الكسر العادي كما يلي؛ (1/2)، وذلك ضمن الإجابة على اشـتـرت غاده تلفـازا ثمـنه قبـل التخفـيض ١٢٥٠ ريـالا. إذاَ كانـت نسبـة التخفيـض ٣٠ ٪، فـما قيمـته؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: