ما معنى مصطلح ملك اليمين

ما معنى مصطلح ملك اليمين، حيث إن ظاهرة الرقيق متواجدة قبل انتشار الإسلام، وكان العرب وقتها يتاجرون بالعبيد. ولكن مع مجيء الإسلام ضبط الكثير من الأمور المتواجدة في عصر الجاهلية، والحث على البعد العديد من الأمور السيئة. ومن خلال  فقرات تلك المقالة نود أن نتعرف على ما معنى مصطلح ملك اليمين، وما هو حكمه في الإسلام، وما هو شروطه، الى جانب هذا سنذكر عدد من الآيات التي تدل على مشروعيّته في الإسلام من القرآن الكريم.

ما معنى ملك اليمين

إن معنى ملك اليمين هم الأرقاء المملوكين من الذكور والإناث الذّين يتم شراؤهم من الحروب، وهم عبارة عن النساء الرقيق والإماء اللَّواتي يحق لمالكهن أن ينال علهن دون عقد زواج أو مهر، أو كذلك شهود. ويحق لهن أن يعاملن كالزوجة معاملة طيبة، وأن يأكلن مما يأكل سيدهن، ويلبسن مما يلبس أهل منزله، وبمجرد أن تحمل الأمة من سيدها تصبح ولده، وبهذا لا يحق له بيعها، كذلك وأنها تكون حرة بعد وفاته.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الحكم في اليابان

ما هو حكم ملك اليمين في الإسلام

حيث من حق المالك أن يأتي مملوكته وأمته كما يأتي زوجته، من غير عقد زواج، أو شهود، ولا مهر، وكما حللت الشريعة الإسلامية ملك اليمين، والإماء لن تكن بالأساس حرائر لجميع ما كانت مملوكات يتم أخذهن كسبايا من الغزوات التّي تكون بين المسلمين والكفار، أو شرائهن بالمال. وتكون العلاقة بين المالك ومملوكته في العلن لا في السر، فلا يصح أن تكون سرية وإلا دخلت في حد الزنا. وكما كانت السبايا والإماء منتشرة خلال العصور السابقة، وعهد النبي -صلّى الله عليه وسلَّم-، ولكن الإماء أصبحت ليست متاحة في عصرنا الحديث.

شاهد أيضًا: حكم العمرة بدون محرم للمراة اسلام ويب وابن باز

ملك اليمين في القرآن الكريم

حيث ذكر مصطلح “ملك اليَمين” داخل آياتٍ متعددة من القرآن الكريم، وفيما يلي نذكر بعضها:

  • {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ}.
  • {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
  • {لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا}.
  • {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم وما حكم اداءها بدون محرم

شروط معاشرة ملك اليمين

أحل الله -سبحانه وتعالى – ملك اليمين في الإسلام، ولكن وضع شروط محددة وهي على النحو التالي:

  • يجب أن تكون العلاقة بين المالك والمملوكة معلنة غير سرية.
  • للمملوكة حقوق على سيدها، فلها حق المعاملة الطيبة، وحق اللباس، والأكل مما يأكل.

أهم شخصيات من الرقيق في الإسلام

حيث كانت الرقيق من الإناث والذّكور منتشرة في الإسلام، ومما يلي نود أن نذكر عدد من تلك الشخصيات على النحو التالي:

  • ريحانة بنت زيد.
  • صفية بنت حيي بن أخطب.
  • مارية القبطية.
  • سالم مولى أبي حذيفة.
  • بيروز، والد الحسن البصري.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا والذي تطرقنا عبره الحديث على ما معنى مصطلح ملك اليمين، وما هو حكمه في الإسلام، وما هو شروطه، الى جانب هذا سنذكر عدد من الآيات التي تدل على مشروعيّته في الإسلام من القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: