عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء

عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء، وهذا ما يعتبر غالباً من علامات الحمل المبكر عند المرأة التي تأخر حيضها، كما أن خروج الإفرازات من المهبل قبل الحيض أو بعده في الأيام النظيفة أمر طبيعي ولا يدعو للقلق إلا إذا كانت له رائحة أو تغير لونه، و الموقع سنتعرف عبر فقرات مقالنا على العلاقة بين الإفرازات الصفراء والحمل، وكذلك أسباب الإفرازات غير السارة من الرحم وعنق الرحم.

ما هو التفريغ الأصفر؟

الإفرازات الصفراء هي الإفرازات المهبلية التي تخرج أثناء الدورة الشهرية للمرأة أو الفتاة قبل الزواج ولا يعتبر هذا الإفراز مدعاة للقلق إلا إذا كان له رائحة يمكن أن يختلف لون الإفرازات القادمة من عنق الرحم والمهبل من اللون الشفاف من الأبيض إلى البني الفاتح والأصفر اللون وتختلف كمية الإفرازات، وتختلف الإفرازات المهبلية من امرأة إلى أخرى حيث تختلف في توقيت الإفرازات ودرجة كثافتها.

عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء

يمكن أن تكون الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية من العلامات المبكرة التي تشير إلى الحمل، وتحدث هذه الإفرازات عندما تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتبدأ التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، مما يؤدي إلى زيادة إفراز المخاط على عنق الرحم الذي يهبط، وبعضها تظهر عليها ظهور إفرازات صفراء عديمة الرائحة تشبه المخاط، وقد تشير هذه الإفرازات أو لا تشير إلى وجود حمل، والعامل الحاسم في ذلك هو أن الدورة الشهرية تأتي في موعدها.

ما هي الإفرازات المهبلية الطبيعية؟

الإفرازات المهبلية التي تخرج بشكل طبيعي هي في الغالب إفرازات شفافة عديمة الرائحة وقد تكون إفرازات بيضاء مصفرة وتختلف هذه الإفرازات من حيث الكثافة والاتساق حسب وقت إطلاقها الإفرازات المهبلية الطبيعية هي التي تخرج قبل الجماع أو عند إثارة المرأة لا تعتبر الإفرازات المهبلية مدعاة للقلق إلا إذا كانت مصحوبة بعلامات معينة، مثل رائحة كريهة تخرج من الإفرازات أو تهيج الجلد وهرش في المناطق الحساسة.

أنظر أيضا: هل الارق من اعراض الحمل

أسباب نزول إفرازات صفراء قبل الدورة الشهرية مع رائحة كريهة

من الطبيعي نزول إفرازات صفراء وبنية من الرحم قبل الدورة الشهرية، ولكن قد تكون لهذه الإفرازات رائحة كريهة، وذلك نتيجة لعدد من الالتهابات والأمراض، وفيما يلي سنتعرف على أسباب الرائحة الكريهة التفريغ قبل الدورة الشهرية:

عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء

  • التهابات أعضاء الحوض: عند حدوث عدوى بكتيرية أو ميكروبية، يحدث التهاب في الحوض، مما يسبب إفرازات ذات رائحة كريهة، وقد يكون سبب هذه الإفرازات هو السيلان أو مشاكل في كل من المبيضين وقناتي فالوب، ومع هذه العدوى تشعر المرأة بألم أثناء الجماع و يشعر أحيانًا بالغثيان والرغبة في القيء.
  • السيلان: السيلان (بالإنجليزية: Trichomoniasis) هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويمكن أن ينتقل إلى الزوجة عن طريق العلاقات الحميمة يسبب مرض السيلان التهاب جدار الرحم وظهور إفرازات صفراء وخضراء رائحة هذا التفريغ كريهة، والتفريغ أصفر ويصاحبه شعور بالحكة والهرش في هذه الأماكن، والحساسية والألم أثناء التبول أو الجماع.
  • التهاب عنق الرحم: يحدث التهاب عنق الرحم عند الفتاة أو المرأة بسبب زيادة النشاط البكتيري في هذه المنطقة وهذا يسبب إفرازات كريهة تخرج من المهبل قبل الدورة الشهرية، وفي كثير من الحالات يعالج الجسم هذه الالتهابات من تلقاء نفسه وتزول الإفرازات الكريهة دون علاج.
  • التهاب المهبل البكتيري: يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يزداد نمو وتكاثر البكتيريا الضارة في المهبل بشكل أسرع من الطبيعي، يتطلب العلاج غالبًا استخدام المطهرات المهبلية الداخلية والنظافة الشخصية وتجفيف المنطقة. ويصاحب ذلك إفرازات مهبلية صفراء ذات رائحة كريهة في المهبل، تقلصات في المعدة وحرقان عند التبول.

إفرازات صفراء بدون رائحة

الإفرازات الصفراء عديمة الرائحة وبكميات كبيرة قد تشير إلى وجود التهابات مهبلية لدى المرأة أو الفتاة، وتحدث هذه الالتهابات بسبب البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في المهبل بسبب العدوى أو بسبب الاستخدام المفرط للمطهرات الصناعية والشامبو يمكن علاج الالتهابات عن طريق تناول أقراص فلاجيل 500 مجم ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع إذا تغير لون الإفرازات إلى اللون الأبيض واستمرت الإفرازات فيمكن علاجها بتناول كبسولة ديفلوكان 150 ملغ مرة واحدة في الأسبوع لمدة أسبوعين.

الفرق بين الدورة الشهرية والحمل

قد تحتار المرأة أحياناً في الفرق بين العلامات التي تدل على الحمل المبكر وأعراض اقتراب الدورة، وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين هذه الأعراض والعلامات:

  • ألم صدر: مع بداية الحمل والتصاق البويضة بجدار الرحم، غالباً ما تشعر المرأة بألم في الصدر يشبه وخز الدبوس، وينتشر هذا الألم في كامل الثدي ويستمر لمدة أسبوعين على الأقل من بداية الحمل بداية الحمل، أما في الدورة الشهرية فيحدث الألم قبل الدورة الشهرية ويبدأ بالزوال بعد يوم أو يومين من بدء الدورة.
  • تعب وارهاق: أثناء الحمل ترتفع نسبة هرمون البروجسترون في دم المرأة الحامل، ولهذا تشعر بالتعب والإرهاق والخمول وتعاني من أقل مجهود، بينما تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة خلال الدورة الشهرية يسبب الحيض آلاماً في المفاصل والعضلات ورغبة في النوم وكسلاً عاماً يبدأ بالظهور ويختفي بعد النزيف.
  • الانقباضات: تعاني المرأة الحامل من تقلصات في المعدة وآلام في الجهاز الهضمي، غالباً ما يصاحبها شعور بالغثيان والقيء بسبب دخول هرمونات الحمل إلى دم المرأة الحامل، أما أثناء الدورة الشهرية تشعر المرأة بتقلصات في منطقة أسفل الحوض وهذا ليس أمراً طبيعياً يصاحبه غثيان، وغالباً ما تحدث هذه الانقباضات مع بداية النزيف، وليس قبله ببضعة أيام.
  • آلام الظهر: مع بداية الحمل، تعاني العديد من النساء من آلام أسفل الظهر، والتي تزداد مع عدد الأيام، حيث أن حجم الرحم يزداد كل يوم مقارنة باليوم السابق مما يشكل ثقلاً وضغطاً على ظهر الحامل، مما يسبب لها الألم، بينما آلام الظهر قبل الدورة الشهرية تصبح أقل حدة وقابلة للتحمل وتبدأ بالزوال مع بداية النزيف.

اقرئي أيضًا: كيفية الحمل بتوام على طريقة افنان الباتل

مخاط عنق الرحم والخصوبة

زيادة الإفرازات المخاطية في عنق الرحم ومن ثم، فإن الإفرازات المهبلية البيضاء أو الصفراء غالبا ما تكون علامة على دخول المرأة مرحلة الخصوبة، عندما تنزل البويضة إلى قناة فالوب وتكون جاهزة للتخصيب، وهذا هو الوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها، حيث من المرجح أن الحمل ويزداد نجاحه.

وهكذا تعرفنا على موضوعنا عرفت أني حامل من الإفرازات الصفراء وتعرفنا على الفرق بين علامات الدورة الشهرية والحمل، وكذلك أسباب الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة وما يعنيه الإفرازات الصفراء عديمة الرائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: