هل كثرة الحركة تضر النفاس

هل كثرة الحركة تضر النفاس، حيث تعتبر فترة ما بعد الولادة فترة حساسة بالنسبة للمرأة، نظراً للتغيرات والتغيرات الكثيرة التي يتعرض لها الجسم أثناء فترة الحمل والولادة؛ وهذا يؤثر على مقاومته وقوة جهازه المناعي وفي هذا المقال سيتحدث عن فترة ما بعد الولادة بالتفصيل وسيذكر مشروبات ما بعد الولادة لتطهير الرحم وجلسة مناسبة بعد الولادة مع شرح مفصل.

ما هي مرحلة ما بعد الولادة؟

تشير فترة ما بعد الولادة، والمعروفة أيضًا بفترة ما بعد الولادة والثلث الرابع، إلى الفترة التي تلي الولادة والتي تعود فيها التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للحمل إلى حالة عدم الحمل، بالإضافة إلى التغيرات الفسيولوجية والمشاكل الطبية التي قد تنشأ خلال هذه الفترة يجب أن يكون مقدمو الرعاية الصحية على دراية بالاحتياجات النفسية للأم التي تلد، ويجب أن يكونوا حساسين لمختلف الممارسات الثقافية المرتبطة بالولادة، والتي قد تشمل تناول أطعمة معينة والحد من أنشطة معينة.

هل كثرة الحركة تضر النفاس

تظهر الأبحاث الطبية أن الحركة المفرطة للمرأة في فترة ما بعد الولادة مباشرة يمكن أن تضر الجسم بشكل كبير تبدأ فترة ما بعد الولادة بعد ولادة الطفل وتستمر عادة من ستة إلى ثمانية أسابيع وتنتهي عندما يعود جسم الأم إلى حالته التي كانت عليه قبل الحمل، وخلال هذه المرحلة تتوسع العضلات والأربطة إلى ما هو أبعد من حالتها الطبيعية، مما يسبب عدم الاستقرار والضعف، و يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتقوية هذه الأنسجة، ويحدث الشفاء في مدة لا تقل عن 16 أسبوعًا، على الرغم من أن العديد من النساء يستغرقن ما يصل إلى ستة أشهر للتعافي الكامل.

هل الجلوس لفترات طويلة مضر بفترة ما بعد الولادة؟

الأسابيع التي تلي الولادة هي فترة التكيف والتعافي، سواء كانت ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية، حيث يجب على المرأة بعد الولادة أن تعتني بنفسها خلال هذه الأسابيع القليلة الأولى حتى تتمكن من التعافي بشكل صحيح والحصول على الكثير من الراحة والنشاط، لا يُنصح برفع الأشياء الثقيلة في هذه المرحلة وتقليل عدد الرحلات صعودًا ونزولًا على الدرج.

أنظر أيضا:هل الارق من اعراض الحمل

الجلسة الصحيحة في فترة ما بعد الولادة

الوضعية الصحيحة للمرأة في فترة ما بعد الولادة هي الظهر المستقيم والأكتاف العريضة والذقن والصدر المرفوع من الأفضل للمرأة بعد الولادة أن تبقى مستلقية على ظهرها لمدة أسبوعين، وعليها دائماً الدخول والخروج من السرير على جانبها، لأن ذلك يقلل الضغط على منطقة العجان والظهر والبطن، وإذا شعرت المرأة بألم عند الحركة، وعليها أن تحاول الوقوف بشكل صحيح والاستلقاء على السرير، وأن تحاول دائمًا الجلوس بشكل مستقيم، باستخدام مسند الكرسي إن أمكن.

مشروبات ما بعد الولادة لتنظيف الرحم

تظهر الأبحاث الطبية أن بعض التغيرات والأعراض الجسدية تحدث في جسم المرأة بعد الولادة خلال فترة ما بعد الولادة، ولكن هذه عادة ما تكون خفيفة ومؤقتة المشاكل الصحية الخطيرة نادرة، وفيما يلي مجموعة من المشروبات التي يمكنك تناولها خلال فترة ما بعد الولادة لتطهير الرحم:

هل كثرة الحركة تضر النفاس

مشروب الزنجبيل

يحتوي منقوع الزنجبيل على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم، وتعزيز تدفق الدم الصحي إلى الرحم وتساعد في السيطرة على الانقباضات لأي سبب.

مشروب أوراق التوت الأحمر

تساعد على استعادة الرحم بشكل أسرع بمساعدة بعض العلاجات الطبيعية، ويمكن صنع شاي من هذه الأوراق فهي تغذي الجسم وتتحكم في مستويات الحديد، خاصة عند فقدان الحديد بسبب النزيف.

مشروب القرفة

يتميز مشروب القرفة بقدرته الهائلة على تحفيز تدفق الدم في الجسم، حيث أظهرت الأبحاث الطبية أن القرفة تساعد في تخثر وتجلط الصفائح الدموية في الجسم، لذلك ينصح بشربه خلال فترة ما بعد الولادة لطرد الدم الفاسد بعد الولادة، مما يساعد على تسريع عملية تطهير الرحم.

ما هو سبب زيادة تكوين الغازات في فترة ما بعد الولادة؟

السبب الرئيسي لتكرار الغازات بعد الولادة هو أن هناك العديد من التغيرات الجسدية والهرمونية في الجسم التي يمكن أن تساهم في الغازات والانتفاخ، وقد يتغير مستوى نشاطك، وقد يتغير نظامك الغذائي، وقد تتناولين بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي قد تتغير شرح طريقة عمل الأمعاء يمكن أن يكون الإمساك سببًا رئيسيًا للغازات والانتفاخ بعد الولادة.

أنظر أيضا:كيف اعرف اني حامل من هرمون الحمل

العناصر المحظورة خلال فترة ما بعد الولادة

غالبًا ما تتميز الأسابيع التي تلي الولادة بمشاعر قوية وتقلبات مزاجية وإرهاق، ولكن من المهم للأم الجديدة أن تحصل على الدعم من عائلتها ومجتمعها؛ ولأنها تتعافى من الولادة وتتأقلم مع رعاية الطفل الجديد، هناك بعض الأمور التي يجب الابتعاد عنها والتي يمكن أن تسبب مشاكل خلال مرحلة ما بعد الولادة، وهي:

  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  • تجنب الإفراط في صعود السلالم.
  • احصل على أكبر قدر ممكن من الراحة.
  • التغذية الجيدة والسوائل الكافية لإصلاح الأنسجة وشفائها.
  • الرضاعة الطبيعية والصحة العامة.
  • تجنب أي نظام غذائي لإنقاص الوزن.
  • إرضاع طفلك قدر الإمكان.

أنظر أيضا: طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب والأعشاب

أبرز مخاطر ما بعد الولادة

قد تتعرض بعض النساء لمخاطر معينة، ومن الممكن أن تؤثر المخاطر التالية على المرأة خلال فترة ما بعد الولادة:

  • حمى النفاس: تحدث الحمى عندما يحاول الجسم قتل الفيروس أو البكتيريا المسببة للعدوى.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: تشعر المرأة بالحزن أو البكاء لعدة أسابيع بعد الولادة. لكن 10% إلى 20% من النساء يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، وهو اكتئاب حاد يمكن أن يستمر لفترة طويلة.
  • النزيف المهبلي: تعاني معظم النساء من نزيف مهبلي خلال أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد الولادة.
  • جلطات الدم: يحدث الانسداد الرئوي عندما تسد جلطة دموية شريانًا في الرئة.
  • سكتة قلبية: يمكن أن يؤدي مرض قصور القلب النادر إلى إضعاف القلب أثناء الحمل أو بعد فترة وجيزة.

أهم نصائح ما بعد الولادة

وفيما يلي نصائح مختلفة يمكن تطبيقها خلال فترة ما بعد الولادة:

  • قلة الجماع.
  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية.
  • التقليل من التوتر والتوتر العصبي.
  • تجنب تناول المنشطات.
  • لا تأكل الوجبات السريعة.
  • تجنب تناول الأدوية.
  • المشي والتحرك حتى تخرج الغازات من الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والفيتامينات.
  • تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة.

وهذا يقودنا إلى نهاية المقال هل الحركة المفرطة ضارة بفترة ما بعد الولادة؟ تناولنا في محتواه بالتفصيل تعريف فترة النفاس، وذكرنا في مقالتنا ما الذي يسبب الغازات المتكررة في فترة النفاس، وما هي الأمور المحظورة التي لا ينبغي فعلها في فترة النفاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: